28/08/2014

الرئيسيةالحياة الصحيةالحمل والولادةمن أجل ولادة طبيعية سهلة اتبعي هذه النصائح


من أجل ولادة طبيعية سهلة اتبعي هذه النصائح

خاص – سنا للطب الأصيل / بقلم رضا الجنيدي من كتاب: أم لأول مرة
ولادة_طبيعية_سهلة

كيف تحددي موعد الولادة؟

يمكنك تحديد موعد الولادة بنفسك بإجراء عملية حسابية بسيطة. أضيفي عشرة أيام إلى أول يوم تأخرت فيها الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي. اطرحي ثلاثة شهور من الشهور، ثم أضيفي سنة

فإن كان أخر موعد للدورة يوم 1/ 6 عام 2013
أضيفي 10 أيام فيصبح 1+ 10 = 11
اطرحي من الشهور ثلاثة أشهر 6 – 3 = 3
أما السنوات فأضيفي إليها عاما 2013 + 1 = 2014
فيكون تاريخ الولادة المتوقع بإذن الله 11/ 3 /2014

الطريقة الثانية
هناك طريقة أخرى لحساب موعد الولادة، وهي إضافة 41 أسبوع إلى تاريخ أخر حيض مرت به المرأة، والمعتاد أن تكون الولادة غالبا بعد مرور 41 أسبوع على أول يوم من أخر حيض مرت به المرأة.

علامات الولادة

يمكن للمرأة أن تتعرف إلى موعد ولادتها من خلال بعض العلامات المعتادة، والتي تحدث للمرأة قبيل الولادة ومن أبرز وأهم هذه العلامات:

- التقلصات
تظهر التقلصات قرب موعد الولادة بشكل خفيف في بادئ الأمر ثم تبدأ في الازدياد، ثم تبدأ في الانتظام حتى تأتي كل عدة دقائق، ثم سرعان ما تحدث كل دقيقتين تقريبا.

- الرغبة في التبول بشدة
عند قرب الولادة تزداد الرغبة في التبول نتيجة لضغط رأس الجنين على منطقة الحوض.

- تدفق الماء
عند قرب الولادة يتمزق الكيس الحامل للسائل المحيط بالجنين، وقد ينزل على دفعات أو ينزل دفعة واحدة.

- نقاط من الدم
عندما يحين موعد الولادة ينزل من المهبل نقاط من الدم كعلامة واضحة لاقتراب موعد الولادة.

كيف تقللين من ألم الولادة؟

تناولي الرطب ترين العجب
تحتوى ثمار التمر ( الرطب) على مواد قابضة للرحم، والتي تعمل على تقوية عضلات الرحم، مما ييسر عملية الولادة، كما أن الرطب بمحتواه الغذائي، يعمل كملين طبيعي مما يساعد على الولادة، كما أنه يعمل على تنقية القولون، وينظف الأمعاء الغليظة وهو ما تحتاجه المرأة عند اقتراب موعد ولادتها.

ويحتوى التمر كذلك على البوتاسيوم الذي يحمى المرأة من الإصابة بارتفاع ضغط الدم عند الولادة والذي يسبب تسمم الحمل.
يقول الله – عز وجل – في سورة مريم: “فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْياً مَنْسِيّاً فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلاَّ تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً” (25:23 )

تناولي هذه المشروبات
تناولي قرب موعد الولادة بعض هذه المشروبات والتي تساعد على زيادة سيولة الدم وفتح الرحم، وبالتالي تسهيل الولادة مثل: الحلبة، والقرفة، والزنجبيل، ولكن احذري من شرب هذه المشروبات قبل موعد الولادة بفترة طويلة.

عنصر غذائي مفيد
لتخفيف ألم الولادة تناولي الطعام الذي يحتوى على الزنك وعلى الكالسيوم عند الإحساس بألم الوضع فهذان العنصران يعملان على تسهيل الولادة.

عسل النحل يساعد على تيسير الولادة
يمكن للحامل أن تتناول قرب ولادتها وجبات من عسل النحل حيث أنه يساعد على تسهيل الولادة؛ لأنه يمد الحامل بقدر كبير من الطاقة، ولأنه يحتوى على مادة البروستاجلاندين التي تزيد من انقباضات الرحم، واتساع عنقه مما يجعل عملية الولادة يسيرة.

المشي الهادئ ييسر الولادة
ينصح الأطباء المرأة الحامل بالمشي الهادئ قبيل اقتراب موعد الولادة، ويجب المشي في جو معتدل، وعدم الإسراع في المشي.

ماذا تفعلين عند الشعور بقرب موعد الولادة؟

يجب على المرأة الحامل أن تكون قد أعدت مسبقا حقيبة احتياجاتها الخاصة لفترة الولادة سواء ما يخصها أو ما يخص وليدها القادم.
من الضروري أن تكون الحامل قد حددت في أي مستشفي أو عيادة ستتم عملية الولادة حتى لا تحتار في لحظات الولادة وحتى لا تسوء الأمور في هذه اللحظات.

ضعي بالقرب منك أرقام هواتف الأشخاص الذين يمكنهم مساعدتك وقت الولادة فأنت في حاجة إلى الدعم النفسي والمساعدة في هذه المرحلة.

عند إجراء عملية الولادة على المرأة تيسير أمر الولادة نوعا ما على نفسها، وذلك بأخذ شهيق عميق ثم الدفع إلى أسفل أثناء التقلصات التي تحدث، لها وذلك عند إجراء عملية الولادة نفسها وليس قبل ذلك.

أكثري من ذكر الله، ومن ذكر لا حول ولا قوة إلا بالله، عند اقتراب موعد الولادة فلهذا الذكر أثر عجيب في تيسر كل عسير بأمر الله.


مواضيع ذات صلة