24/10/2014

الرئيسيةالوزن المثالينصائح الرجيمللوزن الصحي … تخلص من السمنة


للوزن الصحي ... تخلص من السمنة

 المصدر: الرياض – تحرير: مروة عاشور
شخص-سمين

السمنة هي الزيادة العامة في كتلة الجسم نتيجة لكميات الدهون العالية والتي تتكون تحت الجلد وحول اعضاء الجسم المختلفة، بعض الأفراد عندهم حرق الدهون بطيء والأيض بطيء لذلك يحتاجون منبهات ومنشطات للأيض Metabolic.

وغالباً يؤدي انخفاض وقلة الايض إلى قلة الأكل. قلة نشاط الغدة الدرقية ومرض غدة الأدرينال يؤدي تقليل زيادة الوزن. الكميات العالية من النشويات الموجودة في الأغذية وكذلك وجود السكريات العالية في الأغذية والأطعمة والعصائر والمشروبات والحلويات كلها تتحول إلى دهون والخضروات واللحوم والأسماك والكميات المتوسطة من الفواكه كل ذلك لا يسبب السمنة.

و لعلاج السمنة يجب زيادة معدل أيض الأغذية والأطعمة وكذلك تقليل وتخفيض كميات الدهون في الجسم وذلك بإعطاء الملينات Laxative ومدرات البول والبهارات التي تضاف إلى الطبخات والأطعمة، تناول بعض الأعشاب مثل اليانسون، الشاهي الأخضر، بذور الكتان المطحونة تناول زيت الزيتون والخضروات تناول ملعقة من خل التفاح على كأس ماء تؤخذ بعد الأكل.

تناول منتجات الألبان مثل الحليب واللبن والزبادي قليل الدسم، تناول الخبز والمعجنات من منتوجات البر أو القمح او النخالة لوجود الالياف، الشمر ملعقة صغيرة على كأس ماء دافىء مغلي يترك ربع ساعة بعد التحريك عدة مرات ثم يشرب جوتوكولا وشراب المته، البقدونس، الثوم الطازج، الشطة او الفلفل الاحمر او الأخضر شديد الحرارة يساعد على تخفيف الوزن.

كبسولات زيت يفيننق بريموس Evening Primrose oil حيث هذه الكبسولات تزيد نسبة الجلسرول في الدم وهذا دلالة على ذوبان الدهون ويؤخذ اربع كبسولات يومياً كل كبسولة 500 ملجم الإكثار من الخضروات يومياً ،تجنب المقليات الدهنية أو الزيتية يجب تقليل الأغذية الدهنية وتناول الخرشوف فهو جيد كذلك التمارين الرياضية تناول الحديد والزنك.

تناول ملعقة عصير الليمون مع كأس ماء قبل الأكل له فائدة في التخلص من الدهون، تناول وجبة العشاء في وقت مبكر بعد المغرب مثلاً اي حوالي الساعة السادسة مساءً له فائدة في تخفيف الوزن ولتخفيف الوزن هناك شيء مهم جداً وهو لا نأكل الا ما نحتاج، تقليل السكريات والحلويات، حاول تثبيت الشهية وحرق الدهون وذلك بتناول ب2 (B2) وفيتامين ج (C) والزنك وعنصر الكروميوم 200 ميكروجرام، يستعمل الالياف النباتية مثل جلوكومان 3 جم، حساسية بعض الاشخاص للطعام تؤدي إلى احتجاز الماء ومن ثم السمنة.

يجب تقليل السعرات الحرارية والأحسن ان تكون بين 1000 إلى 1500 سعر حرارية يومياً والإكثار من الأغذية ذات الألياف العالية قلل من الدهون وعمل اتزانا بين الاغذية ذات الالياف العالية والبروتينية، والكربوهيدرات قلل من السكر والأغذية السكرية والعصيرات المصنعة. اشرب القهوة والشاي والكولا باعتدال وابتعد عن الكحول والسجائر بأنواعها تناول كميات قليلة أو متوسطة من الكربوهيدرات والأحسن ان تكون مع البروتينات حافظ على التمارين الرياضية مثل رياضة الجري والسباحة والمعادن مثل الزنك والكروميوم.

ولوجود عدد كبير من الأدوية والأعشاب والتي تعالج السمنة في الأسواق المحلية والتي يزعم موزعوها ومصنعوها انها اعشاب طبيعية 100% وانها خالية من التأثيرات الجانبية الضارة وأنها خالية من المواد الكيميائية والسموم، نجد بالتحاليل بالأجهزة الحديثة أن هذه الأدوية والمركبات التي تخفف السمنة وتخفف الوزن نجد انها ادوية كيميائية مشهورة صيدلانياً وطبياً مثل سيبوترامين (ريديكتال) والذي ظل او استخدم لمدة عشر سنين في العالم اجمع وسحب ومنع تداوله في أوروبا وأمريكا والسعودية لتسببه بأمراض القلب والشرايين ومنها خفقان ورفرفة في القلب

ونجد بعض الأدوية للسمنة تحوي دواء زينيكال ويكتب على العلبة او الوصفة المرفقة انها اعشاب طبيعية والزينيكال له تأثير على الكبد وكذلك له دور في نقص الفيتامينات الذوابة في الدهن مثل فيتامين د (D) وك (K) و فيتامين أ (A) أو ه (E) وقد وجد ان بعض أدوية الأعشاب والمسببة لتخفيف الوزن انها أدوية واعشاب مسهلة مثل العشرق او السنامكي وهذه المسهلات تسبب امراضاً للقلب والأوعية الدموية حيث تؤدي إلى اخراج الفضلات والمياه عدة مرات في اليوم وتسبب عدم امتصاص المواد الغذائية والفيتامينات والمعادن وتجعلها تخرج خارج الجسم

وبمرور الوقت يفقد الجسم الاملاح والمعادن والفيتامينات والمياه المهمة لصحة الجسم وصحة اعضائه كذلك تؤدي إلى خروح المادة المخاطية المغطية للامعاء وتفقد الامعاء حيويتها وانقباضاتها وقد تسبب خروج ونزيف الدم من الأمعاء مع المادة المخاطية وقد تسبب تقرحات في الأمعاء من الداخل فتسبب الأمراض للجهاز الهضمي وتسبب الامراض للجهاز القلبي.

ان الأعشاب التقليدية والمستخدمة في العلاج الشعبي كثيراً ما تخلط بالمركبات الكيميائية الممنوعة والتي سحبت من السوق السعودي فتباع بعد خلطها بالاعشاب بمبالغ اكثر بعشر مرات من سعرها في السوق المحلي وقد يقال انها اعشاب طبية وطبيعية 100% فمثلاً دواء عشبي كتب عليه انها مكون من سبعة اعشاب تعالج السمنة وبالتحليل وجد ان هذه الاعشاب والتي تباع بحوالي عشرين مرة اكثر من السعر الحقيقي لهذه الحبوب حيث ان هذه الكبسولات المكونة من سبعة اعشاب كما يزعم وجد انها مركب كيمائي واحد هو سيبوترامين الممنوع دولياً والمضر لصحة الجسم ولا تحوي الخلطة على اعشاب بتاتاً.

كذلك منتج اخر كتب عليه انه (التراسلم) Ultra slim وكما كتب عليه (منتج من الأعشاب الطبيعية لتنزيل الجسم) وكتب كذلك (تخلصي من الوزن الزائد بطريقة طبيعية سريعة وسهلة) كل هذه الدعاية المغلوطة الهدف منها الكسب المادي حتى لو توفيت المريضة.. (سيبوترامين) وهو المركب الوحيد في الخلطة العشبية كما كتب يسبب كبح الشهية وله تأثيرات على القلب فإذا اخذه شخص مريض القلب وهو لا يعلم انه مركب كيمائي (سيبوترامين) يؤثر على القلب فيزيد حالة المرض ويفاقم الداء ويحدث مالا تحمد عقباه.

ويوجد كبسولات لعلاج السمنة احضرت لنا عدة مرات من البلد العربي وبتحليلها وجد انها تحوي مركب الامفيتامين المخدر والامفيتامين مركب كيميائي يسبب التعود والادمان وهو من المخدرات والسموم الفتاكة بالجسم وهو يمنع ويكبح الشهية للطعام وهذا سر انه يخفف السمنة ولا ننصح باستعمال هذه الكبسولات ويجب منعها من دخولها.

و يوجد أعشاب بشكل حبوب تصل الى السعودية باسم (ميرت Mert) وتستخدم لعلاج السمنة وهي نافعة لتخفيف الوزن، هل لها خطورة مع الاستمرارية على تناولها، علماً إني اصفها لوالدي الذي يعاني إمساكا وأيضاً اصفها لزميلاتي؟

ويوجد ميرت(Mert) قمنا بتحليلها عدة مرات وهي تحتوي على مواد مسهلة كيميائية نباتية وملوثة بعنصر الرصاص السام الذي له دور في هشاشة العظام ويضر الكبد محدثاً تليفاً وفشلًا وإذا أخذ من قبل المرأة الحامل يؤدي الى تخريب المخ للجنين ما يؤدي الى الإعاقة، وميرت مسهل قوي يؤدي الى إزالة المادة المخاطية من الأمعاء ويسبب تخريش الأمعاء ونتوءات وخروج الدم بالاستمرارية في استخدامه يومياً لفترات طويلة ويؤدي الى خروج الأملاح المفيدة مثل الصوديوم والبوتاسيوم مما له أثر سلبي على القلب، يجب عدم استخدامه بشكل يومي فهو ضار بالصحة لاحتوائه على الرصاص السام.

ويوجد بذور الخروع تعصر ويؤخذ منها زيت الخروع الذي يستخدم طبياً كمسهل لعلاج الإمساك ويستخدم كمخفف للوزن شعبياً والمتبقي منه بعد عصر البذور يحوي ماده بروتينية نباتية لونها أبيض تسمى الرايسين حيث لها دور كبير في التسمم والوفاة، فمادة الرايسين المتبقية بعد عصر الزيت أو استخدام البذور كاملة تسبب الوفاة لأن الرايسين مادة تسبب الوفاة اذا اخذت بكميات لا بأس بها واستعمالها كملطف في داخل الرحم تسبب قتل الجنين وليس منع الحمل

فتقتل الجنين المتكون الذي قد يكون له ايام او اسابيع ويظن العامة انها مانعة للحمل وهي تقتل الحمل، لذلك يجب عدم اخذها او تناولها من قبل المرأة كذلك يجب حفظها بعيدا عن متناول الاطفال فهي ذات لون بني مزركش جذاب تسبب الوفاة سنويا للعديد من الاطفال عند بلعها بغرض تذوق طعمها.


مواضيع ذات صلة