29/07/2014

الرئيسيةالحياة الصحيةصحة الجسم والعقلالاستجماتيزم .. أنواعه وطرق علاجه


الاستجماتيزم .. أنواعه وطرق علاجه

الاستجماتيزمالجمال نت بقلم د.حازم يس -الاستجماتيزم يعني أن القرنية أو العدسة البلورية ليست لهما نفس درجة التحدب في جميع المحاور، لذا فإن صورة الأشياء لا تتجمع في بؤرة علي هيئة نقطة ولكن كل محور يجمع الصور في نقطة مما يجعل تجمع الأشعة في النهاية علي هيئة خط وليس نقطة.

ومعني كلمه استجماتيزم باللاتينية هو اللانقطية astigmatism.

أنواع الاستجماتيزم:
النوع الأول الاستجماتيزم المنتظم:
ونعني به أن هناك محورين أساسيين للقرنية وكلاهما عمودي علي الآخر؛ أحد هذين المحورين له أكبر درجة في الاستجماتيزم الموجود بالعيون والمحور الآخر له أقل درجة في الاستجماتيزم الموجود بالعين.

الاستجماتيزم المنتظم هو ثلاثة أنواع:
أ‌- الاستجماتيزم المنتظم البسيط:
ويعني أن أحد المحورين يجلب بؤرة الصورة علي  الشبكية والآخر يجلبها أمام أو خلف الشبكية؛ بمعني أن هذا الاستجماتيزم غير مصحوب بقصر نظر ولا بطول نظر.

إذن في هذه الحالة يعاني المريض من استجماتيزم فقط حيث إن أحد المحوريين الرئيسين يكون الصورة علي الشبكية، والمحور الآخر يكون إما أمام الشبكية فتكون علامة الاستجماتيزم بالسالب (كما لو كان هذا المحور بمفرده يعاني من قصر نظر) أو خلف الشبكية فتكون علامة الاستجماتيزم بالموجب (كما لو كان هذا المحور بمفرده يعاني طول النظر).

ب‌- الاستجماتيزم المنتظم غير البسيط compound:
ويقصد به أن الاستجماتيزم يكون مصحوباً بطول نظر أو قصر نظر؛ أي أنه في هذة الحالة يكون المحوران الرئيسيان الصورة في بؤرتين أمام الشبكية، وفي هذه الحالة يعاني المريض من قصر النظر كما أنه يعاني من استجماتيزم بالسالب، أو أن يكون المحوران الرئيسيان الصورة في بؤرتين خلف الشبكية وهنا يعاني المريض من طول نظر واستجماتيزم بالموجب.

ولكن لابد من التأكيد علي شئ مهم وهو أن مريض قصر النظر يعاني أيضا من استجماتيزم ذي علامة سالبة فقط، وأن مريض طول النظر يعاني أيضا من استجماتيزم ذي علامة موجبة فقط.

ج-  الاستجماتيزم المنتظم المركب mixed:
ويقصد به أن أحد المحورين الرئيسيين يجلب بؤرة الصورة أمام الشبكية والآخر يجلبها خلف الشبكية أو بمعني أخر فإن مريض قصر النظر يعاني من استجماتيزم ذي علامة موجبة، ومريض طول النظر يعني من استجماتيزم ذي علامه سالبة.

علاج الاستجماتيزم المنتظم:
يمكن ذلك عن طريق أحد ثلاثة طرق:

أولا: استخدام النظارة الطبية:
وهي إما تعالج الاستجماتيزم فقط أو ما يكون مصاحبا له من قصر النظر أو طول النظر، لذا سنوضح الآن ما يكون مطبوعا في كشف مقاس النظارة.

نجد أن مقاس النظارة لكل عين به ثلاث خانات:الخانة الأولي  sphere: والمقصود بها العدسة المصححة لطول أو قصر النظر وهو إما عدسة مقعرة علامتها بالسالب لقصر النظر أو عدسة محدبة علامتها بالموجب لطول النظر.

الخانه الثانية cylinder:  والمقصود بها العدسة المصححة للاستجماتيزم وهي إما عدسة علامتها بالسالب للمحور الذي يجلب البؤرة أمام الشبكية أو عدسة علامتها بالموجب للمحور الذي يجلب البؤرة خلف الشبكية.

تعرف أيضا على: فوائد البكاء الصحية

ويجب التنبيه والتنويه علي شئ مهم وهو أن مريض الاستجماتيزم عندما يرتدي النظارة لأول مرة فإنه سيشعر كما لو كانت الأرض غير مستوية أو كما لو كانت أشبه بالسلم، فإذا كانت نظارته بها استجماتيزم بالسالب سيشعر أن الارض مرتفعة قليلا، ولو كان بنظارته استجماتيزم بالموجب سيشعر أن الارض منخفضة قليلا، ولابد أن ينبه الطبيب مريضه لذلك حتي لا يشعر المريض بأن النظارة غير صحيحة وخاصة أن هذا الشعور يختفي بعد حوالي عشرة أيام.

الخانة الثالثة: ويقصد بها المحور الخاص بالاستجماتيزم الذي ستوضع به عدسة الاستجماتيزم.

كما سنلاحظ أن هناك رقماً آخر مهماً في خانة يطلق عليها I.P.D وهو اختصار لكلمتي Interpupillary Distance  أي البعد بين منتصف حدقة العين اليمني ومنتصف حدقة العين اليسري وهذا القياس يكون لنظارة المسافات.

ثانيا: ارتداء العدسات اللاصقة Toric:
ومشكلتها أنها مرتفعة الثمن وتستغرق وقتا لطلب العدسة وتسليمها للمريض.

ثالثا: إصلاح الاستجماتيزم بالليزر:
وهنا يتم إصلاح الاستيجماتيزم أيضا بعملية الليزك ولكن لابد من التأكيد علي أن الليزر لا يستطيع إصلاح أكثر من 4 درجات استجماتيزم فقط.

رابعا: إصلاح الاستجماتيزم بالتشريط:
ويستخدم فيه مشرط مصنوع من الماس لعمل تشريط عميق في القرنية، وقد تكون وسيلة مساعدة في الاستجماتيزم الأكبر من 4 درجات بمصاحبة الليزر.

النوع الثاني: الاستجماتيزم غير المنتظم:
وهو الاستجماتيزم الناشئ عن وجود سحابات بالقرنية أو حدوث القرنية المخروطية وفي هذه الحالة يجب أن تكون هناك ضوابط قياس درجة الاستجماتيزم أو محوره.

علاج الاستجماتيزم الغير منتظم:
العلاج هنا يكون علاج السبب بمعني أنه في حالة سحابات القرنية السطحية قد تستخدم شعاع “الإكسيمر ليزر” لإزالة هذه السحابات السطحية (بشرط ألا تتعدي الثلث السطحي للقرنية)، أما بالنسبة للسحابات العميقة أو القرنية المخروطية فيكون علاجها بزرع قرنية جديدة.