01/08/2014

الرئيسيةمكتبة الأمراضالربوأسباب مرض الربو


أسباب مرض الربو

أسباب مرض الربو

أسباب مرض الربو : لاشك أن كل خلايا الجسم تحتاج للأكسجين الذي يدخل الجسم مع هواء الشهيق عبر الرئتين ليمتص في الحويصلات الهوائية ليدخل للدم وبها يخرج الزفير الذي به ثاني أكسيد الكربون. و الربو يصيب 5% من الأمريكان بما فيهم الأطفال. و هو التهاب مزمن في الشعب الهوائية.

و يتمثل في سرعة التنفس (كرشة النفس) والكحة وكتمة الصدر. و هناك مشحذات لظهور الأزمة الربوية من بينها عدوى الجهاز التنفسي بالفيروسات وممارسة الرياضة والتعرض للمواد المهيجة للرئة كالتدخين.

و الأعراض الظاهرية للربو تضييق الشعب الهوائية بتراكم الماء بين خلايا الأنسجة في جدران هذه الشعب.وقد يكون الربو بسبب عامل وراثي. حيث توجد عدة جينات مورثة تجعل الشخص عرضا للربو ؟ و السبب غير معروف حاليا.

من أهم مسببات الربو نزلات البرد أو الزكام عند الإحساس بالرشح والزكام سرعة استخدام العلاج المناسب لذلك لأن الإهمال في العلاج يساعد على تراكم البلغم في الشعب الهوائية الضيقة أصلاً عند مريض الربو.

كما أن لمرض الربو أسباب كثيرة و متنوعة. حتى أن نوبات الضحك يمكنها أن تتسبب في حدوث أعراض الربو . بعض الأشخاص لديهم حساسية من جميع المسببات التالية ولكن الغالبية العظمى منهم لديهم حساسية من سبب واحد أو اثنين كما أن الحال يختلف من شخص لآخر وعندما يتم التعرف على مسبب الربو يسهل بالتالي تجنبه.

و قد يكون سببه مواد مسببة للحساسية عندما يتنفسها الشخص مع الهواء. ومن بين هذه المواد سوسة الغبار ومخلفات الصراصير والحيوانات وحبوب اللقاح. كما ان بعض الأشخاص لديهم حساسية وراثية لبعض المواد التي تسبب لهم ظعور تفاعلات حساسية.فعندما يتنفسون مواد تسبب الحساسية allergens يقوم جهاز المناعة بمكافحتها بشدة و يفرز جزيء immunoglobulin E (IgE) الدفاعي الذي يطلق عليه الأجسام المضادة، موادا كيماوية في المسالك التنفسية مما يجعلها تلتهب وتضيق. ويسفر عنها الكحة والصفير (خروشة الصدر) وصعوبة التنفس وظهور نوبة الربو.واستنشاق الكورتيكوستيرويدات corticosteriods تخفف الالتهابات.

كما ان الربو في أمريكا يصيب من 12- 15 مليون من بينهم 10 – 12 % تحت سن 18سنة، وقد يصيب الأطفال.والأشخاص الذين في تاريخ عائلتهم الإصابة بالربو أو التدخين أو المواد التي تصيبهم بالحساسية معرضون للإصابة بالمرض.ويمكن ظهور المرض علي أي شخص في أي مرحلة عمرية.
لم يثبت علميا حتى الآن أسباب الإصابة بالربو بشكل محدد ولكن هناك عدة عوامل تؤدي إلى الإصابة بمرض الربو تتمثل في :

1-العامل الوراثي: الطفل الذي ينحدر من عائلة بها حساسية الصدر أو الأنف أو الجلد يكون أكثر قابلية واستعدادا للإصابة بالربو عن الأطفال اللذين ينحدرون من عوائل خالية من الحساسية.

2-العوامل البيئية: مثل الغبار، الرشح، دخان المصانع، دخان السجائر، الركض، الاهتياج والانفعال، رائحة الدهان، شعر الحيوانات والفرو، الريش، غبار الشجر والزهور .

كيف تتجنب هذه المسببات:
- لا تدخن، ولا تتواجد في الأماكن التي ينبعث فيها الدخان.

- امسح الغبار بقطعة قماش مبللة أثناء التنظيف.

- غبار الطلع: يحمل الهواء غبار الطلع في مواسم تلقيح الأشجار والأعشاب والزهور ونظرا لعدم إمكانية تجنب غبار الطلع ، من الضروري تناول العلاجات الوقائية بانتظام للوقاية من آثاره

- تجنب الإفراط: سواء في مشاعر الإثارة أو الإحباط

- تلوث البيئة: من المعروف على نطاق واسع أن تلوث البيئة سواء كان في موقع العمل أو المعيشة يثير أزمات الربو. وكما هو الحال بالنسبة لغبار الطلع يصعب تجنب تلوث البيئة مما يستدعي تناول العلاج بانتظام

- لا تفرط في التمارين الرياضية: إلى أن تصبح لائقا بدنيا. تعتبر السباحة رياضة جيدة بالنسبة لمرضى الربو . احرص دائما على تناول العلاج قبل البدء بممارسة التمارين الرياضية.

إن اتباع هذه الإرشادات البسيطة يحد من التعرض لنوبات الربو فحاول أن تطبق ما اسطعت منها.

<< التشخيص
القائمة الرئيسية
الأشكال >>

مواضيع ذات صلة