03/09/2014

الرئيسيةالحياة الصحيةصحة الجسم والعقلنصائح عامة لمرضى الإكزيما


نصائح عامة لمرضى الإكزيما

بقلم د/ عايدة عبد العظيم- الإكزيما من الأمراض الجلدية التى تؤثر على شكل الجلد، كما أن لها أنواعا، فما النصائح العامة التى يمكن تقديمها للمريض بالإكزيما؟

توضح الدكتورة عايدة عبد العظيم، أستاذ الأمراض الصدرية قائلة:

1- أنه يجب تجنب العوامل المهيجة للحساسية مثل التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة أو بذل مجهود جسمانى أو أخذ حمام ساخن، حيث يؤدى ذلك إلى زيادة إفراز العرق، وبالتالى يزيد من حدة أعراض المرض.

2- كما يجب عليه محاولة الترويح عن النفس وعدم التعرض للضغوط النفسية والعصبية، والتقليل من عدد مرات الاستحمام أسبوعيا، حيث إن كثرة تعرض الجلد المصاب للمياه تسبب جفافه وحرمانه من الدهون الطبيعية الموجوده به، مما يزيد من حدة المرض.

3- يجب الاهتمام بنوعية الصابون المستخدم للاستحمام، فيجب أن يكون من نوعية جيدة ولا تحتوى على أى كيماويات أو روائح عطرية، أما الصابون المحتوى على مادة اللانولين فيحظر استعمالة نهائيا، لأن تلك المادة مثيرة للحساسية.

4- يرعى أيضا الصابون فى غسل الملابس خاصة الداخلية ومع البياضات، كما يجب الاعتناء بشطف الملابس جيدا بالماء بعد الغسيل للتخلص من أى آثار للصابون.

5- يجب الحرص على قص الأظافر وتنظيفها باستمرار حتى لا تتسبب فى حدوث التهابات عند حك المريض لجلده، وبالنسبة للأطفال فيجب تلبيسهم قفازات عند النوم.

6- يفضل ارتداء الملابس المصنوعة من القطن، لأنها ناعمة الملمس، كما ينصح تجنب الملابس ذات الألياف الصناعية وبالنسبة للملابس الصوفية، فيفضل عدم ارتدائها على الجلد مباشرة.


مواضيع ذات صلة