01/10/2014

الرئيسيةالوزن المثالينصائح الرجيممفاهيم ينبغي تصحيحها قبل أن تنقص وزنك


مفاهيم ينبغي تصحيحها قبل أن تنقص وزنك

انقاص الوزنالفجر - كثيرا ممن يحاولون إنقاص وزنهم يعانون من بعض المعتقدات الخاطئة التي تساهم في صعوبة الوصول إلى ما يطمحون إليه، بوسعك أن تجعل إنقاص الوزن تجربة ممتعة ومفيدة لصحتك إذا ما التزمت ببعض النصائح الصغيرة وغيرت بعض المفاهيم التي نستعرضها هنا

إعتقاد خاطئ:
ريجيم عالي البروتين منخفض الكربوهيدرات هو طريقة صحية لإنقاص الوزن.

الحقيقة:
في الواقع لم تعرف بعد التأثيرات الصحية طويلة المدى للإعتماد على ريجيم عالي البروتين قليل الكربوهيدرات.

ولكن أن تحصل على معظم إحتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية عن طريق أغذية عالية البروتين مثل اللحم والبيض والجبنة فإن هذا لن يكون نظاماً غذائياً متوازناً؛ لأنه مع هذه الأغذية قد تستهلك كميات عالية من الدهون والكوليسترول، الأمر الذي يزيد إحتمالات الإصابة بأمراض القلب.

كما لن يتيح لك هذا النظام تناول ما يكفي من الفواكه والخضروات والحبوب وهو ما قد يصيبك بالإمساك لقلة الألياف في غذائك. ناهيك عن زيادة الشعور بالإرهاق والغثيان مع مثل هذا النوع من الريجيم.

ببساطة فإن تناول ما يقل عن 130 جرام يومياً من الكربوهيدرات يؤدي عادة لتراكم الكيتونات في جسمك، ما المشكلة هنا؟ تراكم الكيتونات يؤدي لزيادة حمضية الدم، زيادة نسبة الإصابة بالنقرس وحصوات الكلى.

الخلاصة:
ربما لا يحتوي الريجيم عالي البروتين وقليل الكربوهيدرات على سعرات حرارية كثيرة، ذلك أن الإختيارات بين الأطعمة فيه محدودة ما يؤدي إلى إنخفاض الوزن على المدى القصير، ولكن أمامك أيضاً أن تأخذ بنظام غذائي متوازن قليل السعرات ويضمن لك إحتياجاتك اليومية من الكربوهيدرات والبروتين والدهون في الوقت ذاته.

عند إتباعك لنظام غذائي متوازن، لن تحتاج للإستغناء عن أصناف كاملة من الأغذية وعدم تناول ما تحويه هذه الأصناف من عناصر ضرورية، كما أنه كلما إزداد تنوع الأطعمة داخل الريجيم كلما كان إلتزامك به أسهل.

إعتقاد خاطئ:
ينبغي وقف تناول النشويات إذا أردنا تقليل الوزن.

الحقيقة:
هناك أطعمة كثيرة مليئة بالنشويات وفي الوقت ذاته لا تحوي دهون أو سعرات حرارية عالية، مثل الخبز، الأرز، المكرونة، والبطاطس.

متى تصبح هذه الأغذية عالية السعرات؟ عندما تستهلك بكميات كبيرة أو يضاف إليها محتويات عالية الدهون كما نفعل في وجباتنا عادة! ينبغي أن تعلم أن النشويات مصدر مهم جداً للطاقة ولا يمكن الإستغناء عنها.

الخلاصة:
النظام الغذائي الصحي هو الذي يركز على تناول الفواكة والخضروات والحبوب ومنتجات الألبان قليلة الدسم، يحصل على البروتين من مصادر قليلة الدهون (كالأسماك والطيور والبقوليات)، وتقل فيه نسبة الدهون المشبعة والكوليسترول والملح والسكريات المضافة.

إعتقاد خاطئ:
أستطيع إنقاص وزني بينما أتناول الطعام كيفما أشاء.

الحقيقة:
ببساطة لكي تنقص وزنك ينبغي أن تستهلك سعرات أكثر مما تتناول. يمكن لك بالطبع أن تنقص وزنك وتتناول ما تحبه، لكن لفعل هذا ينبغي أن تحد من السعرات الحرارية التي تتناولها يومياً وتزيد من نشاطك البدني في ذات الوقت، هي مسألة توازن كما ترى. حاول أن تأكل كميات أصغر من الطعام، وإختر الوجبات التي تحوي سعرات قليلة.

الخلاصة:
تستطيع إنقاص وزنك وتناول أطعمتك المفضلة معاً إذا تمكنت من التحكم في ما تحصل عليه من السعرات الحرارية.

إعتقاد خاطئ:
منتج غذائي قليل الدسم يعني أنه بلا سعرات حرارية.

الحقيقة:
الأغذية المكتوب عليها قليل الدسم أو عديم الدسم تعني في العادة أنها تحوي سعرات أقل من نظيراتها كاملة الدسم، لكنه مع هذا توجد منتجات كثيرة من تلك النوعية قد تحوي نفس الكمية من السعرات وربما أكثر كذلك؛ هذا بسبب ما قد يضاف إليها من سكريات أو دقيق أو نشويات لتحسين النكهة أو القوام. فلتنتبه إلى أن هذه المكونات تضيف سعرات كذلك.

الخلاصة:
إقرأ ما يكتب على الغلاف من مكونات غذائية واعرف كم من السعرات تحتوي.

إعتقاد خاطئ:
تفادي وجبة الإفطار يساعد على إنقاص الوزن.

الحقيقة:
أظهرت الدراسات أن من لا يتناولون إفطارهم أو من يحاولون تقليل الأكل خلال النهار يكتسبون أوزاناً اكثر ممن يتناولون الإفطار ويداومون على وجبات متزنة صغيرة عدد من المرات على مدار اليوم؛ يمكن تفسير هذا بأن من يتجنبون الإفطار يشعرون بجوع أكبر فيما بعد، ويأكلون أكثر مما كانوا سيفعلون عادة، كما أن تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم قد يساعدك على التحكم في شهيتك بصورة أفضل.

الخلاصة:
تناول وجبات صغيرة ومتنوعة وقليلة السعرات على مدار اليوم.

إعتقاد خاطئ:
تمرينات مثل (رفع الأثقال) ليست مفيدة في إنقاص الوزن لأنها “تزيد من كتلة العضلات”.

الحقيقة:
تمرينات رفع الأثقال والضغط ومثلها من الأنشطة يمكنها بالفعل أن تساعدك على إنقاص الوزن عند ممارستها بإنتظام.

هذه التمرينات تنمي العضلات، التي بدورها تحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية. ممارسة هذا النوع من التمرينات يومين أو ثلاثة كل أسبوع لن يجعلك “تزيد وزنك بالعضلات” أو تبدو كمصارع فهذا يحدث فقط مع تدريب مكثف وخلفية جينية معدة لذلك.

الخلاصة:
بالإضافة إلى التمرينات المعتادة ذات النشاط البدني المعتدل (مثل المشي لنصف ساعة) في معظم أيام الأسبوع، حاول القيام بتمرينات قوية يومين أو ثلاثة من كل أسبوع، يمكنك أن ترفع أثقال (دمبل) أو تقوم بتمرينات الضغط أو ما يماثلهما.


مواضيع ذات صلة