25/07/2014

الرئيسيةمكتبة الأمراضالانيمياالانيميا والحمل


الانيميا والحمل

الانيميا و الحملالانيميا والحمل :
المرأة الحامل هى إحدى الفئات التى تحتاج إلى رعاية خاصة طوال فترة الحمل للمحافظة على صحتها وصحة جنينها أثناء الحمل وأثناء الولادة وفى فترة الرضاعة، هذا ما صرحت به د. سلوى الشبينى أستاذ الصحة العامة بالمركز القومى للبحوث.

فالمرأة الحامل فى احتياج دائم إلى زيادة كمية السعرات الحرارية اللازمة لنمو الجنين بصورة طبيعية على ألا تقل هذه الزيادة عن 350 سعراً حرارياً عن المعدل الطبيعى، وتوجد هذه السعرات الحرارية بكثرة فى المواد الكربوهيدراتية والدهون.

والحامل لا يجب أن يزيد وزنها عن 5.12 كيلو جرام على مدار الحمل، و هى أيضا تختزن كمية من الدهون كاحتياطى لمد الجسم بالطاقة عند حدوث أى ظروف صحية اثناء الحمل أو الرضاعة تصل إلى أربعة كيلو جرامات.

و الحوامل أيضًا من تزداد فرص تعرضهن للإصابة بفقر الدم خاصة فى الشهور الوسطى من الحمل، لذا فيجب متابعة مستوى الهيموجلوبين بالدم بصفة دورية و أخذ كميات مناسبة من فيتامين ب 12 لعدم التعرض للإصابة بالأنيميا، و كذلك تناول حمض الفوليك لحماية الجنين من التشوهات التى قد تحدث لجهازه الهضمى.

يساور القلق الكثير من الحوامل عن أهم المشكلات الشائعة أثناء الحمل و من أهمها الأنيميا. تعتبر الأنيميا هي أكثر المشكلات الطبية شيوعاً أثناء الحمل و التي تؤدي إلى بعض التأثيرات السلبية على الحامل و أيضًا على الجنين و بسؤال د. سعد الدين قناوي عن مشكلة الأنيميا أثناء الحمل أجاب أنه من الضروري أن نفهم التغيرات الفسيولوجية أثناء الحمل و هي:

1- زيادة حجم بلازما الدم ( السائل) بنسبة 45% .

2- زيادة حجم كرات الدم الحمراء بنسبة 20%.

- و بالتالي يؤدي ذلك الى نقص فسيولوجي في مستوى الهيموجلوبين ( وهي بروتينات تقوم بحمل الأكسجين ) و يمثل قدرة الدم على نقل الأكسجين إلى الأعضاء المختلفة.

- يقل مستوى الحديد في الدم نتيجة لزيادة الاستهلاك أثناء الحمل ولكن في المقابل تزيد قدرة الخلايا على امتصاص الحديد من الدم.

- تزيد متطلبات الجسم لحمض الفوليك نتيجة استهلاك الجنين والرحم والمشيمة.

- لا يحدث تأثير مباشر أثناء الحمل على مخزون فيتامين ب 12.

و يتم تعريف الأنيميا على أنها حالة مرضية تقل فيها قدرة كرات الدم الحمراء على حمل الأكسجين و عدم القدرة على مواكبة احتياج الجسم.

و يعتمد التشخيص دائماً على الفحوصات المخبرية, و قد حددت منظمة الصحة العالمية أن مستوى الهيموجلوبين يجب ألا يقل عن 11 جم في أي فترة أثناء الحمل.

و تصيب الأنيميا حوالي 30-50% من الحوامل و خاصة الناتجة عن نقص الحديد في حوالي 90% من هؤلاء السيدات أما أنيميا حمض الفوليك فتمثل 5%.

و تكمن صعوبة تشخيص الأنيميا في أنها غالباً لا تكون مصاحبة بأعراض واضحة و يتم اكتشافها بالفحوصات الروتينية و إن كانت بعض الأعراض قد تظهر مثل الأحساس بالارهاق و الإغماء و كذلك شحوب الجلد و الوجه.

و يعتمد التشخيص على قياس مستوى الهيموجلوبين وكذلك صورة الدم الكاملة في الزيارة الأولى للحمل و إعادتها بعد ذلك أثناء الحمل و قبل الولادة.

- أشهر صور الأنيميا هي الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد وهو أحد المكونات الأساسية للدم وينتج ذلك عن نقص مخزون الحديد و زيادة الاستهلاك أثناء الحمل, و يصيب بشكل كبير السيدات اللاتي يعانين قبل الحمل من النزف الشديد أثناء الدورة الشهرية و الاجهاض و الحمل المتكرر أو نقص الغذاء.

و يؤدي نقص الحديد إلى تأثيرات مختلفة عند السيدة الحامل والجنين بعضها تم اثباته بالدراسات و الأبحاث الاكلينيكية مثل التغيرات في وظيفة العضلات و الأطراف العصبية و بالنسبة للجنين فهناك علاقة بين الأنيميا و الولادة المبكرة و نقص نمو الجنين داخل الرحم و كذلك القابلية للالتهابات عند السيدة الحامل. من الصور الأخرى للأنيميا هو أنيميا حمض الفوليك و ينتج أيضًا إما عن نقص مستوى الفوليك في جسم السيدة قبل الحمل أو نتيجة الاستهلاك في الحمل.

و ترتبط الدراسات بين أنيميا حمض الفوليك و بعض العيوب الخلقية في الجهاز العصبي عند الأجنة. و من الأشكال الأخرى للأنيميا ، الأنيميا الوراثية مثل أنيميا الخلايا المنجلية و الثلاسيميا وتكمن خطورتها أن السيدة قد تتعرض لنوبات شديدة من تكسر الدم و آلام بالمفاصل, و قد تؤدي إلى زيادة فرص الاجهاض أو وفاة الجنين داخل الرحم و الولادة المبكرة. و أخيرًا إن التشخيص المبكر بالتحاليل و الفحوصات المخبرية يعتبر العامل الأساسي في علاج الأنيميا و الذي ينقسم إلى مرحلتين:

المرحلة الأولى: هي التغذية السليمة للحوامل و زيادة السعرات الحرارية ومن أهمها التمر و البروتينات الحيوانية و النباتية و كذلك الأغذية المحتوية على الفيتامينات والمعادن مثل الحليب و البيض و الحبوب و المكسرات و الأسماك مثل السلمون و الخضراوات الخضراء و الفواكه الحمضية كالبرتقال و اليوسفي.

المرحلة الثانية: و هي إمداد السيدة الحامل بالحديد وحمض الفوليك و الفيتامينات بأشكال مختلفة مثل الحبوب والعلاج بالإبر أو عن طريق الوريد في حالات النقص الشديد.

و من النصائح المعروفة تناول الحديد مع فيتامين (ج) مثل عصير البرتقال لتسهيل الامتصاص و تفادي الإمساك الذي قد ينتج عن تناول الحديد.

أعراض انيميا فقر الدم خلال الحمل و طرق الوقايه و العلاج:

ما هو فقر الدم(الأنيميا Anemia)

حالة يحصل فيها نقص عدد أو حجم خلايا الدم الحمراء للإنسان، وهو غالبا يؤدي إلى نقص كمية مادة الهيموغلوبين في الدم، وبالتالي تتدنى قدرات الدم على حمل الأكسجين من الرئة، ما يعني تدني تزويد أجزاء الجسم المختلفة بالأكسجين اللازم لحياتها وعملها بكفاءة.

من أهم و أكتر الاشخاص عرضة لفقر الدم النساء، على وجه خاص، هن أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا، خاصة بسبب حصول الدورة الشهرية لديهن.

و في فترة الحمل، تظهر مشكلة فقر الدم بشكل مؤثر على صحة الأم و جنينها و سلامة حملها؛ لذا فإنه عادة يتم إجراء فحص الدم للحوامل، على الأقل مرتين خلال فترة الحمل. كما يتم نصحهن بتناول حبوب الحديد وفيتامين الفوليت للوقاية من حصوله، أو لعلاج وجوده.

أعراض انيميا فقر الدم خلال الحمل:

  1. - الشعور بالإجهاد أو التعب السريع.
  2. - الشعور بالضعف والوهن في الجسم.
  3. - الدوار أو الدوخة.
  4. - الصداع.
  5. - خدر الأطراف أو الشعور بالبرودة في أطراف الأنامل.
  6. - انخفاض درجة حرارة الجسم.
  7. - شحوب لون الجلد عن اللون الوردي الطبيعي في مناطق الكفين أو جفون العين.
  8. - تسارع أو عدم انتظام ضربات القلب.
  9. - اللهاث وضيق التنفس حال بذل الجهد.
  10. - ألم في الصدر.
  11. - سهولة حصول التوتر النفسي.
  12. - تدني قدرات الإنتاج في العمل أو الدراسة.

طرق الوقايه و العلاج من انيميا فقر الدم :
هي تناول الأطعمة الصحية الغنية بالحديد مثل:

  1. - اللحوم الحمراء، على الأقل مرتين أسبوعيًا.
  2. - الحليب و مشتقات الألبان.
  3. - الفواكه الطازجة أو المجففة، خاصة التمر و المشمش و التين و الزبيب.
  4. - الحبوب الكاملة غير المقشرة للقمح أو الشوفان، و منها الخبز الأسمر و المعجنات المصنوعة من الدقيق الأسمر للقمح.
  5. - المكسرات و البذور.
  6. - الحيوانات البحرية، كالمحار.
  7. - البطاطا بقشرها.
  8. - الخضراوات الورقية، كالسبانخ و الملوخية و الخس، و غيرها.
  9. - تناول المنتجات النباتية الغنية بفيتامين «سي».
<< الأنيميا و الزواج
القائمة الرئيسية>>

 

 

 

 

 

 


مواضيع ذات صلة