21/10/2014

الرئيسيةمكتبة الأمراضالانيمياأنواع الانيميا


أنواع الانيميا

أنواع الانيمياأنواع الانيميا “فقر الدم “ :
حجم خلايا الدم الحمراء:
في المنهج الشكلى يصنف فقر الدم على حسب حجم خلايا الدم الحمراء وذلك يحدث إما تلقائيًا أو بالفحص المجهري لفيلم دم طرفى. يتم التعبيرعن حجم كرات الدم الحمراء( متوسط حجم كرات الدم الحمراء).

  • إذا كانت الخلايا أصغر من الطبيعي (أقل من 80fl) يطلق على فقر الدم الخلايا الصغيرة.
  • إذا كان الحجم عاديا  (fl 80-100)  يطلق عليهاالخلايا الطبيعية.
  • وإذا كانت أكبر من المعتاد (ما يزيد على 100( fl يطلق عليها الخلايا الكبيرة.

هذا المخطط يعرض سريعًا أكثر الأسباب شيوعًا لمرض فقر الدم على سبيل المثال: فقر الدم  ذو الخلية الصغيرة غالبًا ما ينتج عن نقص الحديد على الجانب الاكلينيكى، سوف يكون حجم خلايا الدم الحمراء واحدًا من أول المعلومات المتوفرة لذلك حتى بين الأطباء الذين يعتبرون النهج الديناميكى أكثر فائدة نظريًا سيظل عنصر الشكل عاملا هامًا في التصنيف والتشخيص.
1. فقر الدم صغير الخلية:
فقر الدم صغير الخلية ينتج بالدرجة الأولى بسبب الفشل أو عدم الكفاية في تخليق الهيموجلوبين والتي يمكن أن تكون بسبب عدة مسببات :
1.    عيب في تخليق الجزء المكون من الحديد:
a.    فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
b.    فقر الدم المصاحب للأمراض المزمنة (في أغلب الأحيان يوجد مع انيميا الخلايا الطبيعية الحجم).

2.    عيب في تخليق الجزء البروتينى(بروتين الجلوبين):
a.    أنيميا البحر المتوسط المتلازمتان ألفا وبيتا.
b.    متلازمة الهيموجلوبين من النوع  E.
c.    متلازمة الهيموجلوبين من النوع  C.
d.    وغيرها من أمراض الهيموجلوبين غير مستقر.

3.    العيوب نتيجة الرصاص:
a.    فقر الدم الوراثي بسبب زيادة الرصاص.
b.    فقر الدم المكتسب بسبب زيادة الرصاص متضمنا التسمم بالرصاص.
c.    مرض فقر الدم الرجعى المصاحب لزيادة الرصاص.

4. فقر الدم المصاحب لنقص الحديد هو أكثر أنواع فقر الدم شيوعا وله أسباب عديدة, حيث تظهر كرات الدم الحمراء ضعيفة الصبغة (أشحب من المعتاد)، وصغيرة (أصغر من المعتاد) عندما تشاهد بالمجهر.

5. فقر الدم الناتج عن نقص الحديد إمّا بسبب عدم كفاية المدخول الغذائي أو امتصاص الحديد لإحلاله محل المفقود في الحيض أو الخسائر الناجمة عن الأمراض, حيث أن الحديد هو جزء أساسي من الهيموجلوبين، وتدني مستويات الحديد تؤدي إلى انخفاض محتوى خلايا الدم الحمراء من الهيموجلوبين.

في الولايات المتحدة، 20 ٪ من مجموع النساء في سن الإنجاب لديهن نقص الحديد وفقر الدم، في مقابل 2 ٪ فقط من الرجال البالغين, السبب الرئيسي لفقر الدم بسبب نقص الحديد في النساء البالغات هو الدم المفقود أثناء الحيض.

لقد أوضحت الدراسات أن نقص الحديد غير المصحوب بفقر الدم يؤدى إلى ضعف الأداء المدرسي، وانخفاض معدل الذكاء في الفتيات في سن المراهقة, و يعد نقص الحديد هو أكثر القصور شيوعًا على الصعيد العالمي, و يكون نقص الحديد في بعض
الأحيان سببًا للشقوق الزاوية غير الطبيعية للشفاه (التهاب الفم الزاوي).

6. فقر الدم الناتج عن نقص الحديد يمكن أيضًا أن يكون بسبب الجروح النازفة في القناة الهضمية, و يجب إجراء اختبار وجود الدم غير الظاهر في البراز والمنظارالعلوي والمنظار السفلى لتحديد الجروح النازفة, و تزيد نسب حدوثها في الرجال والنساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث حيث أن نزيف الجهاز الهضمي قد يكون بسبب ورم في القولون أو سرطان القولون والمستقيم.

7. في جميع أنحاء العالم السبب الأكثر شيوعًا لنقص الحديد و فقر الدم هو الإصابة ال
طفيلية (دودة الانكليستوما، الاميبا، البلهارسيا والدودة السوطية).

2. فقر الدم كبير الخلية:
1.    فقر الدم الذي تكون فيه الخلايا الأولية كبيرة في كرات الدم الحمراء هو من الأسباب الأكثر شيوعًا لفقر الدم كبير الخلية، و يرجع ذلك إلى نقص إمّا فيتامين ب12 أو حامض الفوليك (أو كليهما). نقص حمض الفوليك و/ أو فيتامين ب 12 يمكن أن يكون إمّا بسبب عدم كفاية المدخول أو عدم كفاية الامتصاص, نقص حمض الفوليك في العادة لا تنتج عنه أعراض عصبية، بينما تنتج عن نقص ب 12.
2.    فقر الدم الخبيث سببه نقص عامل داخلى, حيث يلزم العامل الداخلى لامتصاص فيتامين ب 12 من الطعام, و يمكن أن تنشأ عدم كفاية العامل الداخلى من حالة مناعية ذاتية في الخلايا الجدارية (التهاب المعدة الضمورى) التي تنتج العامل الداخلى أو ضد العامل الداخلى ذاته مما يؤدي إلى سوء امتصاص الفيتامين ب12.
3.    هذا النوع من فقر الدم قد ينتج أيضًا عن استئصال الجزء الفعال من المعدة، من خلال عملية تجاوز المعدة الجراحي، مما يؤدى إلى انخفاض امتصاص فيتامين ب 12 وحامض الفوليك, و لذلك يجب على المرء أن ينتبه إلى هذا النوع من فقر الدم التابع لهذا الإجراء.

4.    خمول الغدة الدرقية.

5.    إدمان الكحول أحد الأسباب الشائعة لكبر حجم كرات الدم الحمراء، و إن لم يكن من الضرورى أن يكون مصحوبًا بفقر الدم, و هناك أنواع أخرى من أمراض الكبد يمكن أيضًا أن تتسبب في ذلك.
6.    بعض الادوية مثل الميثوتركسات، زيدوفودين، وغيرها من الأدوية التي تمنع تكاثر الحامض النووي.

2.فقر الدم طبيعى الخلية:
يحدث هذا النوع من فقر الدم طبيعى الخلية عادة عندما تنخفض معدلات الهيوجلوبين، بينما حجم خلايا الدم الحمراء )متوسط الحجم الكريي) لا يزال طبيعيا. الأسباب تشمل:

  • فقدان الدم الحاد
  • فقر الدم المصاحب للأمراض المزمنة
  • فقر الدم اللاخلوى ( فشل النخاع العظمي)
  • فقر الدم الانحلالي.

فقر الدم المزدوج الشكل:
عندما يحدث سببان لفقر الدم معًا في وقت واحد، على سبيل المثال الانيميا كبيرة الخلية ضعيفة الصبغة بسبب الإصابة بدودة الانكليستوما التي تؤدي إلى نقص كل من الحديدوفيتامين ب 12 أو حمض الفوليك أو بعد عملية نقل الدم يمكن ملاحظة اختلال أكثر من عامل من معاملات كرات الدم الحمراء, الدليل على وجود أسباب متعددة هو زيادة قطر كرات الدم الحمراء و الذي يؤخذ كمعيار لزيادة حجم كرات الدم الحمراء.

فقر الدم المصحوب بأجسام هاينز:
تتكون أجسام هاينز في السائل السيتوبلازمى لكرات الدم الحمراء والتي تظهر تحت المجهر مثل النقاط السوداء الصغيرة.هناك العديد من الأسباب لهذا النوع من فقر الدم، وبعضها قد يكون بسبب الادوية, و قد تحدث في القطط بسبب تناول البصل أو عقار اسيتامينوفين (تيلينول), ويمكن أن تحدث في الكلاب نتيجة تناول البصل أو الزنك، وقي الخيول من تناول أوراق القيقب الحمراءالجافة.

بعض الانواع الخاصة من فقر الدم :
1. فقر الدم غير المكتمل النمو يحدث في الرضع الذين تم ولادتهم قبل اكتمال مدة الحمل عند 2 إلى 6 أسابيع من العمر نتيجة لانخفاض استجابة بروتين الاريثروبيوتين للانخفاض في نسب الهيموجلوبين.
2. فقر الدم اللاخلوى هي حالة عادة لا تستجيب لعلاجات فقر الدم حيث يفشل النخاع العظمى في إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء.
3.  انيميا فانكونى هو اضطراب أو خلل وراثي يتميز بفقر الدم اللاخلوى وغيرها من الاضطرابات.
4.  فقر الدم الانحلالي يتسبب في مجموعة أخرى من الأعراض (يتميز بالصفرة وارتفاع نسب انزيم الLDH) مع العديد من الأسباب المحتملة. يمكن أن تكون حالة مناعية ذاتية، مناعية، وراثية، أو ميكانيكية (مثل جراحة القلب). ويمكن أن تسبب في (بسبب تجزئة الخلية) في فقر الدم صغير الخلية، فقر الدم ذو الخلايا طبيعية الصبغة، أو فقر الدم كبير الخلية (نتيجة افراز خلايا الدم الحمراء الغير ناضجة من النخاع العظمى).
5. مرض كرات الدم الدائرية الوراثي هو خلل وراثي يسبب خلل في غشاء كرات الدم الحمراء، مما يتسبب في عصر الكريات الحمراء وتحطيمها في الطحال. وهذا يؤدي إلى انخفاض في عدد كرات الدم الحمراء في الدم، وبالتالي فقر الدم.
6. مرض فقر الدم بسبب الخلايا المنجلية الخلايا، وهو اضطراب وراثي، يحدث نتيحة جينات الهيموجلوبين المتماثلة S.
7.  فقر الدم الانحلالي الذاتى الدافئ هو فقر الدم الناجم عن هجوم المناعة الذاتى لكرات الدم الحمراء، وبصورة رئيسية الاجسام المضادة من النوع G.
8.  فقر الدم الانحلالي البارد الذي يحدث بصورة اساسية بالاجسام المضادة من النوع M
9.  فقر الدم الخبيث هو شكل من أشكال فقر الدم المصحوب بكبر الخلايا الأولية لكرات الدم الحمراء والذي يحدث بسبب نقص فيتامين ب12 الناجم عن نقص امتصاص فيتامين ب12.
10.  Myelophthisic anemiaأو Myelophthisic هو نوع من فقر الدم ينتج عن استبدال النخاع العظمى بمواد أخرى مثل الأورام الخبيثة.
11.  فقر الدم المصاحب للحمل هو فقر الدم الناجم عن التمدد في حجم الدم الذي يحدث أثناء الحمل.

<< الأسباب
أسباب الأنيميا
القائمة الرئيسية
الأنيميا
العلاج>>
علاج الأنيميا