02/09/2014

الرئيسيةمكتبة الأمراضالسرطانسرطان المخأنواع سرطان الدماغ


أنواع سرطان الدماغ

أنواع سرطان الدماغأنواع سرطان الدماغ “ورم الدماغ”
سرطان الدماغ هو نتيجة النمو غير الطبيعي للخلايا في الدماغ,  ويمكن  أن ينشأ سرطان الدماغ من خلايا الدماغ الأولية، و التي تنتشر كخلايا تشكل مكونات الدماغ الأخرى (على سبيل المثال الأغشية والأوعية الدموية)، أو  ينشا من نمو الخلايا السرطانية التي تكون في هيئات و أشكال أخرى لخلايا الدماغ عن طريق مجرى الدم (النقيلي سرطان الدماغ).

و على الرغم من أن العديد من أورام الدماغ تسمى شعبيا أورام المخ، فإنه ليس كل أورام المخ سرطانية, فالسرطان هو مصطلح محفوظ للأورام الخبيثة.

تنمو الأورام الخبيثة و تنتشر بقوة، و تتغلب على الخلايا السليمة عن طريق أخذ الدم و المواد المغذية لها,  مثل جميع خلايا الجسم، و الخلايا السرطانية  في حاجة إلي الدم و المواد الغذائية من أجل البقاء، و تنمو و تترعرع  تلك النوعية من الأورام ضمن الحدود المغلقة من الجمجمة و يمكن أن يؤدي إلى زيادة في الضغط داخل القحف أو تشويه المناطق المحيطة بالهياكل الحيوية للجمجمة ، مما تسبب في عطل بها.

الأورام التي لا تنمو بقوة تدعى حميدة, و لا تنتشر بقوة مثل الخبيثة و هي تقريبا جميع الأورام التي تبدأ من الدماغ إلى أجزاء أخرى من الجسم,  و الفرق الرئيسي بين الأورام الحميدة و الخبيثة، أن الأورام الخبيثة التي يمكن أن تغزو أنسجة المخ تنمو بسرعة, و يمكن أن يحدث هذا النمو السريع في حدود الجمجمة مما يسبب بسرعة تلف أنسجة المخ المجاورة.

أما الورم الحميد هو أقل خطورة من الورم الخبيث, و مع ذلك، يمكن للورم الحميد أن يسبب مشاكل كثيرة في الدماغ، و لكن عادة تقدم مشاكل بمعدل أبطأ من الأورام الخبيثة.
أحيانا يخلط الناس بين تمدد الأوعية الدموية في الدماغ بأورام الدماغ، و هي مناطق في شرايين الدماغ أو الأوردة و تكون ضعيفة بشكل غير طبيعي و تتوسع لتشكيل تضخم أو توسيع جدار الوعاء الدموي.

و نادرا ما ينتج عنه أي أعراض إلا أنه يبدأ بتسرب في دم أنسجة المخ المحيطة بها, و تمدد الأوعية الدموية قد تكون  عيب خلقي (عند الولادة) أو توسعت و ظهرت و تشكلت في الدماغ بعد  التعرض للتلف لاسباب معينة (على سبيل المثال : الصدمات النفسية ، و تصلب الشرايين و ارتفاع ضغط الدم), و لكن لم يتم تشكيلها من الخلايا السرطانية, و لسوء الحظ، عندما تتمدد الأوعية الدموية تنتج أعراض تشبه تلك التي تنتجها أورام المخ.

- أورام الدماغ الأولية:
الأورام التي تنشأ من نوع من الخلايا في الدماغ تسمى أورام الدماغ الأولية, و تبدأ في أنسجة المخ المعروفة في الدماغ، وتتم تسميتها وفقًا لنوع من الخلايا أو جزء من الدماغ التي تبدأ منه.

الأكثر شيوعا هي أورام الدماغ الأولية الأورام الدبقية, فهى تبدأ في الخلايا الغروية, و هناك أنواع عديدة من الأورام الدبقية :
•    النجمية — ينشأ الورم على شكل نجمة من الخلايا النجمية الغروية الخلايا, و تنشأ في البالغين ، astrocytomas في أغلب الأحيان في المخ, و في الأطفال فهى تحدث في جذع الدماغ و المخ و المخيخ.

ثالثا: أحيانا نجمي تدعى الصف لنجمي المتحولة.

رابعا: عادة نجمي تدعى الصف الأشكال ورم أرومي دبقي.

•    جذع الدماغ دبقي — يحدث الورم في أدنى جزء من الدماغ, و يتم تشخيص الأورام الدبقية في معظم الأحيان عند الأطفال الصغار و البالغين في منتصف العمر.

•    بطاني عصبي — ينشأ الورم من الخلايا التي تبطن البطينين أو القناة المركزية للحبل الشوكي, و هي الأكثر شيوعا و قد وجده الباحثون في الأطفال و صغار البالغين.
•    Oligodendroglioma – و هذا الورم نادرًا ما ينشأ من الخلايا التي تنتج المادة الدهنية التي تغطي و تحمي الاعصاب, و هذه الأورام عادة ما تحدث في المخ, كما أنها تنمو ببطء و عادة لا تنتشر في الأنسجة المحيطة بالمخ,  و هي الأكثر شيوعا لدى البالغين في منتصف العمر.

بعض أنواع أورام المخ لا تبدأ في الخلايا الغروية و هي :

•    Medulloblastoma – ينشأ هذا الورم عادة في المخيخ, و هو ورم  أكثر شيوعا عند الأطفال, و يدعى بعض الأحيان هو ورم الأديم العصبي الظاهر البدائية.
•    سحائي – ينشأ هذا الورم في السحايا, و عادة ما تنمو ببطء.
•    ورم شفاني — و هو الورم الذي ينشأ من خلية شفان, هذه الخلايا العصبية الخط التي تتحكم بالتوازن و السمع,  و يكون هذا العصب في الأذن الداخلية. و يدعى ورم العصب السمعي, و يحدث في معظم الأحيان في البالغين.
•    ورم قحفي بلعومي – ينمو الورم في قاعدة الدماغ، بالقرب من الغدة النخامية, و هذا النوع من الورم غالبًا ما يحدث في الأطفال.
•    ورم الخلايا الجرثومية في الدماغ — و ينشأ الورم من خلية جرثومية, و معظم أورام الخلية الجرثومية التي تنشأ في الدماغ تحدث في الناس الذين تقل أعمارهم عن 30.

المشترك النوع الاكثر من ورم الخلايا الجرثومية من الدماغ هو إنتاشي.

•    الصنوبرية ورم المنطقة — ينشأ الورم في المخ في أو بالقرب من الغدة الصنوبرية, و تقع الغدة الصنوبرية بين المخ و المخيخ.
تختلف أورام المخ في معدل نموها و قدرتها على إحداث الأعراض و تتطورها, تنمو الخلايا في الأورام بسرعة و عادة ما تظهر العدوانية الشاذة تحت المجهر.

يستخدم المعهد الوطني للسرطان نظام الدرجات في تصنيف الأورام في قوائم الصفوف التالية:
•    الصف الأول : هو نسيج حميد, و تبدو  الخلايا و كأنها ما يقرب من خلايا المخ العاديه الطبيعية، و نمو الخلايا السرطانية بطيئة.
•    الصف الثاني : الأنسجة الخبيثة, تبدو الخلايا مثل الخلايا الطبيعية و لكن أقل مما تفعل خلايا ورم في الصف الأول.
•   الصف الثالث : تبدو الأنسجة الخبيثة و الخلايا مختلفة جدًا عن الخلايا الطبيعية.

الخلايا الشاذة تتميز بنشاط متزايد, و تسمى هذه الخلايا الشاذة بهذا الاسم لأنها تظهر المتحولة.

•    الصف الرابع : الأنسجة الخبيثة و الخلايا التي تبدو شاذة جدًا و تميل إلى نمو سريع للغاية.
في الولايات المتحدة تقدر أورام الدماغ الأولية و غيرها من أنواع السرطان الجهاز العصبي  بحوالي 22000 شخص في 2010 وفقا للمعهد الوطني للسرطان.

-أورام المخ الإنتقالية “الثانوية”
ينتشر السرطان من مكانه الأصلي إلى جزء آخر من الجسم، و الورم الجديد لديه نفس النوع من الخلايا الشاذة و نفس اسم الورم الرئيسي.

السرطان الذي ينتشر إلى الدماغ من جزء آخر من الجسم يختلف من ورم في المخ الأولية, و ذلك عندما تنتشر الخلايا السرطانية إلى الدماغ من جهاز آخر (مثل الرئة أو الثدي) .

عنصرالدم هو العامل المشترك في معظم السرطانات التي تنتشر في الدماغ هي تلك الناجمة عن السرطانات التي تنشأ في الرئة ، الثدي ، والكلى ، فضلا عن  الأورام الخبيثة مثل سرطان الجلد.

و انتشار الورم في خلايا الدماغ من ورم خبيث آخر تسمي “عملية الانبثاث” هي عملية تحدث عندما تترك الخلايا السرطانية في الأنسجة و إما تدخل للجهاز اللمفاوي ليصل إلى الدم أو مجرى الدم مباشرة, تصل هذه الخلايا السرطانية في النهاية إلى نسيج الدماغ عن طريق الدم حيث أن تتطور إلى أورام.

أورام المخ الإنتقالية هي النوع الأكثر شيوعا من اورم الدماغ، و هي أكثر شيوعا من أورام الدماغ الأولية, و يحدد تدفق الدم في الدماغ عادة ما إذا كان السرطان نقيلي و تم انتقاله و دمجه في المخ، و حوالي بنسبة 85 ٪  يساعد أيضًا في تحديد موقعه في المخ (عادة يحدوث في أكبر جزء من الدماغ ، و تقع في الجزء العلوي من تجويف الجمجمة).

و للأسف ، فإن الغالبية العظمى من أورام الدماغ النقيلي تحدث في أكثر من موقع في أنسجة المخ.

<< أسباب الإصابة
أسباب الإصابة بأورام الدماغ
القائمة الرئيسية
المخ
العلاج>>
علاج أورام الدماغ

مواضيع ذات صلة