30/07/2014

الرئيسيةمكتبة الأمراضالزهايمرأعراض الزهايمر


أعراض الزهايمر

من أهم و أكثر أعراض الزهايمر بروزا صعوبة تذكر المعلومات المكتسبة حديثا, تماما مثل ما يحدث لنا مع  تقدمنا ​​في العمر و خاصة الشعور بفقدان الذاكرة والتخبط والتغييرات الرئيسية الأخرى في طريقة عمل العقل, و قد يكون ذلك علامة على  فشل خلايا الدماغ.

في وقت مبكر من مرض الزهايمر تظهر مشكلة صعوبة تذكر المعلومات المستخلصة حديثا بسبب التغييرات الناتجة عن مرض الزهايمر التي تبدأ عادة في جزء من الدماغ والتي تؤثر بالتالي على التعلم, كما أن تقدم الزهايمر يؤثر علي الدماغ و يؤدي إلى ظهورأعراض قاسية متزايدة فيما بعد، بما في ذلك  تغييرالمزاج، و الارتباك، و تغيير السلوك، و تعميق الالتباس حول الأحداث، و الاماكن؛ الشكوك التي لا أساس لها حول الأسرة و الأصدقاء و مقدمي الرعاية المهنية؛ و تغييرات أكثر في فقدان الذاكرة بشكل خطيرة و السلوك، و صعوبة التحدث و البلع و المشي.

هناك العديد من العوامل الأخري يمكن أن تعطل الذاكرة و الوظائف العقلية, لذا يجب على أي شخص يعاني من مشاكل في الذاكرة كبيرة التوجه إلى الطبيب في أقرب وقت ممكن.

في حالة اكتشاف العلامات الأولى من مرض الزهايمر , و التي تتمثل في مشاكل في الذاكرة فإن ذلك يجلب الخوف الفوري لمريض الزهايمر و أسرته, و مع ذلك ، فإن هناك مستويات مختلفة لآثار مرض الزهايمر مثل النسيان, فمن الطبيعي انكماش الدماغ مع التقدم في السن  مما يؤدي إلى إحداث تغييرات في سرعة معالجة  الامور، والانتباه ، و الذاكرة على المدى القصير ، و خلق ما يسمى “بلحظات الكبير” يعني السهو الدائم .

فأهمية هذه التغييرات ترتبط بالسن و من خلاال المقارنة التالية يتم معرفة الفرق بين ما هو أعراض  طبيعيه ناتجة عن تقدم السن و ما هو ناتج عن أعراض مرض الزهايمر في وقت مبكر.

البوادر و الأعراض الأولى للزهايمر:

طبيعي:

  • لا يمكن العثور على المفاتيح.
  • البحث عن أسماء وكلمات عادية.
  • باختصار نسيان  تفاصيل المحادثة.
  • يشعر أكثر الباردة.
  • لا يمكن العثور على وصفة.
  • ننسىان لتسجيل الاختيار.
  • إلغاء موعد مع أصدقاء.
  • جعل بدوره عرضية خاطئة.
  • أحيانا ألشعور بالحزن.

في وقت مبكر من مرض الزهايمر:

  • البحث في أماكن غريبة ، مثل المفاتيح في البراد ، المحفظة في غسالة الصحون.
  • ننسىان أسماء أفراد الأسرة و أشياء عادية ، أو الكلمات بديلا بأخرى غير مناسب.
  • نسىان باستمرار المحادثات بأكملها.
  • اللباس بغض النظر عن الأحوال الجوية ، و ارتداء التنانير في يوم دافئ ، أو السراويل القصيرة في عاصفة ثلجية.
  • لا يمكن متابعة الاتجاهات وصفة.
  • عدم القدرة على إدارة دفتر شيكات ، الميزان ، حل المشاكل ، أو التفكير المجرد.
  • الانسحاب من المصالح والأنشطة المعتادة ، و الجلوس أمام التلفزيون لساعات ، و النوم أكثر من المعتاد.
  • يضيع في الأماكن المألوفة، لا يتذكر كيف وصلت الى هناك أو كيفية الحصول على الصفحة الرئيسية.
  • تقلب المزاج السريع التجربة ، من الدموع إلى الغضب ، لا لسبب واضح.

10 علامات تحذر من مرض الزهايمر:

فقدان الذاكرة الذي يعطل الحياة اليومية:

يعد فقدان الذاكرة واحد من العلامات الأكثر شيوعا لمرض الزهايمر حيث ينسى المريض  معلومات خاصة عملت مؤخرًا, و تشمل  نسيان الآخرين أيضًا, و نسيان المواعيد الهامة أو الأحداث؛ و يقوم بطلب الحصول على المعلومات نفسها مرارًا و تكرارًا؛ في تلك الحالة يكون الاعتماد  الأكبر على مساعديه لانعاش الذاكرة (على سبيل المثال ، يقوموا بتذكيره بأفراد أسرته أو الأجهزة الالكترونية المستخدمة من جانبه).

التحديات في مجال التخطيط أو حل المشاكل:

قد تواجه بعض الناس التغييرات في قدرتها على تطوير و متابعة خطة أو التعامل مع الأرقام, و قد تكون لديهم مشكلة في عمل وصفة مألوفة أو تتبع الفواتير الشهرية, و قد تكون لديهم صعوبة في التركيز ويستغرق وقتًا أطول في الاشياء التي كان يقوم بها من قبل.

صعوبة انجاز مهام مألوفة في المنزل، و في العمل أو في أوقات الفراغ:

غالبًا ما يجد الناس مع مرض الزهايمر صعوبة في إنجاز المهام اليومية,  ففي بعض الأحيان قد
يكون لدى الناس عناء القيادة إلى مواقع مألوفة، و إدارة الميزانية في العمل أو تذكر قواعد لعبة مفضلة.

الخلط مع زمان أو مكان:

يمكن أن يفقد الأشخاص  الذين يعانون من مرض الزهايمر المسار من التواريخ ، و الفصول و مرور الوقت, و قد تكون لديهم صعوبة في فهم ما إذا كان هذا لا يحدث على الفور, و أحيانا قد ينسون أين هم أو كيف وصلوا هناك.

الصور البصرية و مشاكل في فهم العلاقات المكانية:

تعتبر مشاكل الرؤية علامة من علامات مرض الزهايمر و تلك المشاكل مثل: صعوبة القدرة علي القراءة, عدم القدر علي الرؤية عن بعد أو تحديد الأوان
بل الأكثر من ذلك يمكن أن يري المريض نفسه في المرآة و يعتقد أنه شخص آخر و لا يدرك أنه هو الشخص نفسه.

مشاكل جديدة مع الكلمات في الحديث أو الكتابة

يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر أن يكون لديهم مشكلة الانضمام إلى المحادثة, و يمكن أن يتوقفوا في منتصف المحادثة و ليس لديهم فكرة عن كيفية الاستمرار أو أنها قد تتكرر.

قد يضلوا المفردات, و يواجهوا مشكلات في العثور على الكلمة الصحيحة أو تسمية الأشياء اسمًا خاطئًا (على سبيل المثال ، استدعاء “ساعة” “يد على مدار الساعة”).

خطأ في وضع الأشياء وفقدان القدرة على تقفي خطوات:

يجوز للشخص مع مرض الزهايمر وضع الأمور في أماكن غير عادية, و قد يفقد الأشياء, في بعض الأحيان قد تصل إلى اتهام الآخرين بالسرقة. وهذا قد يحدث بشكل متكرر مع مرور الوقت.

عدم القدرة علي اصدار حكم صحيح علي الامور:

يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر أن يكونوا غير قادرين علي الحكم أو صنع القرار, على سبيل المثال، قد  لايستطيع أخذ قرار سليم عند التعامل مع المال.

الانسحاب من العمل أو الأنشطة الاجتماعية:

قد يبدأ الأشخاص في عزل أنفسهم عن الهوايات و الأنشطة الاجتماعية  و مشاريع العمل أو الرياضة, و قد تكون لديهم صعوبة في مجاراة فريق الرياضة المفضلة لديك أو تذكر كيفية إكمال هواية مفضلة, و يمكن أن يجري أيضاً تجنب الاجتماعية بسبب التغيرات التي يتعرضون لها, كما يشعر أحيانا بالضجر من العمل و الأسرة و الالتزامات الاجتماعية.

التغيرات في المزاج و الشخصية:

يتغير مزاج و شخصيات المصابين بمرض الزهايمر, و يمكن أن تصبح مشوشة، كما يصاب بالاكتئاب ، الخوف أو القلق, و قد تكون تغيرات مفاجأة في المنزل ، في العمل ، مع الأصدقاء أو في أماكن أخرى تكون فيها الخروج من منطقة الراحة الخاصة بهم.

ما المتسبب في ظهور أعراض مرض الزهايمر؟
الأعراض التي تحاكي مرض الزهايمر في مراحله المبكرة ربما تنجم عن :

  • الجهاز العصبي المركزي و الاضطرابات التنكسية الأخرى  بما في ذلك إصابات في الرأس, و أورام الدماغ و السكتة الدماغية و الصرع ، و مرض بيك ، داء باركنسون ، داء هنتنغتون.
  • أمراض التمثيل الغذائي ، مثل الغدة الدرقية، و نقص السكر في الدم و سوء التغذية و نقص الفيتامينات ، و الجفاف ، و الكلى أو الفشل الكبدي.
  • مادة فعالة ، مثل التفاعلات مع المخدرات ، والأدوية وآثار جانبية ، والكحول وتعاطي المخدرات
  • العوامل النفسية ، مثل متلازمة الخرف و الاكتئاب و الصدمة العاطفية,  و الإجهاد المزمن ، و الذهان المزمن و الحرمان من النوم و الهذيان.
  • العدوى ، مثل التهاب السحايا و التهاب الدماغ ، و الزهري.
<<نظرة عامة
القائمة الرئيسية
مراحل الزهايمر>>

 

التحديات في مجال التخطيط أو حل المشاكل

بعض الناس قد تواجه التغييرات في قدرتها على تطوير ومتابعة خطة أو التعامل مع الأرقام. قد تكون لديهم مشكلة في عمل وصفة مألوفة أو تتبع الفواتير الشهرية. قد تكون لديهم صعوبة في التركيز ويستغرق وقتا أطول بكثير من أن تفعل أشياء فعلوا من قبل.

ما هو سن المتصلة تغيير نموذجي؟ الوقوع في أخطاء أحيانا ، عندما كانت موازنة دفتر شيكات.