16/04/2014

الرئيسيةمكتبة الأمراضضغط الدمعلاج ارتفاع ضغط الدم


علاج ارتفاع ضغط الدم

علاج ضغط الدمعلاج ارتفاع ضغط الدم

بعد التأكد من أن المريض يعاني من إرتفاع في ضغط الدم ، فعلى المريض البدء في تغيير نظام حياته و إتباع النصائح و تجنب العوامل التي تساعد على تطور المرض ، و إتباع ارشدات الطبيب ، فهذا يساعد المريض التغلب على هذا المرض و تجنب حدوث المضاعفات المزمنة التي قد تؤدي الى التأثير السلبي الحاد على أعضاء الجسم الأخرى.

فالتغير في نظام حياة المريض هذا يعني التغيرفي أسلوب معيشة و تغذية المريض و يتكمن ذلك في :

ـ إتباع نظام غذائي صحي: تناول الأغذية الصحية، و زيادة حجم الأكلات المفيدة مثل الحبوب/ الفاكهة/ الخضراوات و الألبان المنخفضة الدسم، و الاعتماد في الطعام على زيوت لا تسبب زيادة في نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة مثل زيت الذرة و عباد الشمس و الزيتون،

و الإقلال من تناول النشويات و السكر و الدهون، فهذا يساعد علي إنقاص الوزن و خفض معدل ضغط الدم.

ـ تخفيض الوزن: إذا كان معدل وزن  المريض زائداً فسيكون في خطر أعلى من ارتفاع ضغط الدم, لذلك يجب ان يحاول السيطرة على مستوى وزنه بزيادة قيامه بالنشاط الجسدي على نحو أكبر وعن طريق التغذية الصحية, كما يجب أن يقلل من كمية الدهن التي يأكلها و ألا يملأ معدته بالطعام النشوي.

ـ عدم الأفراط في كمية الملح في الطعام يؤدي الى انخفاض الضغط المرتفع، و تؤكد دراسات حديثة ان 2.5مجم ملح زيادة عن المعدل الطبيعي تؤدي إلى ارتفاع الضغط بمعدل 7 إلى 10 مم/ زئبق.

ـ التمارين الرياضية : مزاولة التمارين الرياضية مثل السباحة و الجري بانتظام حسب توجيهات الطبيب المعالج على أن يبدأ فيها المريض بالتدريج إذا لم يسبق له التمرين من قبل, فممارسة الرياضة و بذل المجهود العضلي الذي يؤدي الى التعب يساعد في خفض الكوليسترول و في تثبيط الجهاز العصبي و يساعد علي إنقاص الوزن.

ـ الامتناع عن التدخين: التدخين يعمل علي رفع نسبة الكوليسترول في الدم، و تجمع الكتل الدهنية علي جدار الشرايين، و كما أنه يساعد علي انقباض الأوعية الدموية مما يؤدي الى مشاكل في القلب.

- البعد عن العصبية و الانفعال: تأثير الضغط العصبي يكون تأثير مؤقت في غالب الأحوال و لكن الضغط العصبي المستمر يمكن أن يسبب ارتفاع في ضغط الدم و مع مرور الوقت يدمر الشرايين، القلب، المخ، الكلى والعينو .

يمكنك تجنب الضغط العصبي عن طريق تغيير نظام الحياة الروتيني و محاولة الراحة و الهدوء.

يمكنك تغيير روتينك اليومي عن طريق تغيير نظام حياتك، إقامة بعض العلاقات الاجتماعية، تجنب القلق المستمر و محاولة حل مشاكلك عن طريق الهدوء و التفكير.

- الحد من تناول حبوب منع الحمل (للنساء) و اللجؤ إلى استعمال وسائل أخرى إذا كانت المريضة في سن الإنجاب و خاصة إذا كانت من الفئة التي يزيد وزنها مع تناول حبوب منع الحمل, و هذه الفئة من النساء لديهن قابلية للإصابة بالمضاعفات ؛ و لذا يلزم متابعتهن من قبل الطبيب بانتظام.

ـ الحد من تناول الكحوليات و الكافيين: فإن تناول الكحوليات و الكافيين يمكن أن يرفع معدل ضغط الدم في الجسم.

في حالة ارتفاع الضغط المتوسط أو الشديد يقوم الطبيب المعالج بوصف الدواء حسب حالة المريض بالإضافة إلى مراعاة العوامل التي سبق ذكرها ، و يحدد كمية الدواء وفق معدل الضغط المطلوب.

بعض أنواع العلاجات الدوائية:

  • مدارات البول (Diuretics) : هذا النوع من الدواء يعمل علي الكلى لمساعدة الجسم في تخفيض مستوى الصوديوم و المياه لتقليل حجم الدم في الأوعية.
  •  (Beta blockers) : هي تعمل بسد مستقبلات البيتا على القلب مما يؤدي الى خفض نبضات القلب و من ثم نتاج القلب وكذلك تقلل من إفراز الكلى للرينين (Renin) الذي يساعد في إنتاج الأنجيوتنسين و كذلك لها تأثير يخفف من حدة التوترمثال أتينالول (Atenolol) الأسم التجاري تنورمين(Tenormin).
  • (Angiotension-Converting Enzyme (ACE) inhibitors) : هذا العلاج يساعد علي هدوء الأوعية الدموية عن طريق منع تكوين بعض الكيمائيات الطبيعية التي تعمل علي تضييق الأوعية الدموية.
  •  (Calcium antagonists) : هي تعمل بسد قنوات الكالسيوم للعضلات الناعمة في جدار الأوردة مما يؤدي إلى استرخاء جدرانها و بالتالي تقلل من المقاومة الطرفية للدم و من ثم ضغط الدم مثال نيفدبين(Nifedipine) الأسم التجاري أدالات(Adalat), دلتيازم(Diltiazem) الأسم التجاري دلزم(Dilzim), أملوديبين (Amlodipine) الأسم التجاري نورفاسك(Norvasc)..
  • (Direct Vasodilators): يعمل هذا العلاج علي منع شد العضلات الموجودة علي جدار الشرايين و منع ضيق الشرايين نفسها.
  • (Central-acting agents) : هذه الأنواع تعمل علي منع المخ من إرسال المؤشرات إلي الجهاز العصبي لزيادة ضربات القلب أو تضييق الأوعية الدموية.
  • Alpha- Blockerتقوم بمنع انقباض العضلات في الشرايين الصغيرة وتقلل من تأثير بعض أنواع الكيمائيات التي تؤدي إلي تضييق الأوعية الدموية.

 

<<الانواعأنواع ضغط الدم القائمة الرئيسية الوقاية>>الوقاية من ضغط الدم

مواضيع ذات صلة