20/04/2014



الأملج

الأملجالأملج – هو السناير – أسرك

هو بالفارسية آملة : و الأملس من أنواع الاهليلج .

و في (المعتمد في الأدوية المفردة) ثمرة سوداء، تشبه عيون البقر، لها نوئ مستدير حاد الطرفين فإذا نزعت قشرته انشق النوى على ثلاث قطع ، و المستعمل منه ثمرته التي على نواه ، و يقرب فعله فعل الهليلج الكابلي، و قد ينقع في بلده باللبن و الحليب، فيسمى شير أملج, و هو نبات يشبه حبة نبات جوزه الطيب .

الفصيلة : Euphorbiaceae

الوصف : نبات عشبي معمر ، يصل ارتفاعه إلى المتر ، أوراقه بها استطالة وزخرفة ، أزهاره صغيرة تقترن بالأوراق في شكل بديع ، أما الثمار فتشبه الكمثرى الصغيرة .

الموطن : حوض البحر الأبيض المتوسط .

الموسم : تكثر أزهاره في فصل الصيف

الخواص : العقار طيب الطعم ، بارد يابس .

الأملج : يقوي الجسم .

الجواهر الفعالة : تحتوي ثمار الأملج على : تربينات الزنك ، و أحماض دهنية غير مشبعة ، و جليكوسيدات .

الاستخدام الطبي : كعقار يعالج الأنيميا ( فقر الدم ) و يوقف النزيف ، ودم الحيض ، و الإفرازات المهبيلية البيضاء عند النساء ، و كعلاج لليرقان ، و كمطهر للكلى و المرارة ، و كمنشط جيد للجسم ، وي فضل استعماله نيئاً كمبشور أو عصير .

التحذير : العقار يضر بالمبرودين ، ويسبب لهم الاسهال ، ويولد القولونج ، ويطيب إذا خلط بالأفسنتين .

لفتح الشهية عند الأطفال وحتى الكبار لعلاج النحافة 10 جرامات من الأملج المطحون و يذاب في كيلو عسل نحل، ثم بعد ذلك نأخذ ملعقة صغيرة منه و نذيبها في كوب ماء و تشرب قبل الأكل بربع ساعة .

فوائده للشعر:
ورد في الطب النبوي عن فائدة – نبات الأملج : لنعومة الشعر و كثافته الشعر ( يغلي 3 جرام من هذا النبات بالماء و يدلك به فروه الرأس ثم يغسل بعد فترة قصيرة .

لتمليس الشعر:
_ يؤخذ 25 جرام أملج مطحون ويعجن ب 50 سم زيت سمسم ويدهن به الشعر جيداً و يترك لمدة طويلة حوالي ساعتين و يغسل بالشامبو الطبيعي المناسب لطبيعة شعرك و النتيجة أكتر من رائعة بحيث يكون شعرك و كأنه مفرود بمكواة مصفف الشعر و ناعم كالحرير .

- مشاكل القولون ( الانتفاخ و الغازات و ….. ) و اضطرابات الأمعاء و الحموضه.

طريقه الأستخدام:
يطحن الأملج بالهون جيدا ( لأنه صعب الطحن بالخلاط الكهربي ), ثم يؤخذ مرتين في اليوم قبل الإفطار و العشاء بساعة.
يوضع قليل من السكر مع حوالى (12 الى 1 ) معلقه من الأملج المطحون فى كوب متوسط و نصب عليه الماء المغلي و غطي الكوب بسرعه لتجنب خروج الأبخره التي تحمل بعض الزيوت الطياره الهامة, و بعد فتره يقلب الكوب جيدًا.
الأملج طعمه  يشبه كثيرا طعم ورائحه الكركديه و من الممكن أن نأخذ الأملج عن طريق الســــــــــف حوالي نص معلقه ع الريق .

مواضيع ذات صلة