25/04/2014

الرئيسيةالحياة الصحيةصحة الجسم والعقلحمض الفوليك … فيتامين فائق الأهمية


حمض الفوليك ... فيتامين فائق الأهمية

folicacid هو فيتامين بي معقد ، وهو معروف كذلك بالفيتامين ( ب 9 ). يستعمل من قبل الجسم لانتاج خلايا الدم الحمراء هذه الفيتامينات المعقدة ضرورية لتأييض البروتين والدهون بشكل صحيح ، وتساعد لصيانة المنطقة الهضمية ، الجلد ، الشعر ، النظام العصبي ، العضلات وأنسجة أخرى في الجسم .

- يساعد حمض الفوليك في انتاج   ( دي .ان .اي ) و ( ار . ان اي )
وهو ضروري في فترات النمو السريع مثل الحمل ، المراهقة والطفولة . بمساندة فيتامين ( ب 12 ) يساعد حمض الفوليك على السيطرة على انتاج خلايا الدم الحمراء ، ويساعد على توزيع الحديد بشكل صحيح في الجسم . حمض الفوليك قابل للذوبان في الماء ويُفْقَد باستمرار اثناء اعداد الطعام وعن طريق البول ، ومن المهم جدا اعادته للجسم بشكل مستمر . اذ انه الفيتامين الأمثل ، وهو مطلوب جدا عند نمو خلايا جديدة . ويلعب دورا هاما في قدرة الجسم لاصلاح الانسجة التالفة ، وقدرة الجسم في تنمية  الحس  العصبي والسيروتينين ، وعن تنظيم المزاج والنوم والشهية ، وهو يساعد في عملية الهضم . كما يساعد في الحماية من  سرطان عنق الرحم .

- حمض الفوليك يقلل العيوب الولادية :
يولد 3 أطفال بهم عيوب خلقية لكل 100 حالة ولادة ، ويعتقد ان هذا الرقم يتضاعف في المجتمعات التي يكثر فيها زواج الأقارب سوف نتحدث اليوم عن نوع  شائع من العيوب الخلقية يسمى( عيوب الانبوب العصبي ) الذي يسبب مشاكل في خلق الحبل الشوكي والدماغ وأشهر انواعه  الظهر المشقوق وغياب الدماغ . نشر في الستينات بحث يوحي بوجود علاقة بين حالات الظهر المشقوق ونقص في فيتامين حمض الفوليك ولكن لم يعر الكثير من العلماء لهذا البحث الكثير من الاهتمام وفي أواخر الثمانينات قامت دولة هنغاريا بعمل بحث رائد لمحاولة التأكد من علاقة حمض الفوليك بعيوب الانبوب العصبي .

فقام بعض العلماء باجراء بحث على امرأة فأعطوها جرعة صغيرة ( 400 ميكروغرام ) من حمض الفوليك وباقي النساء لم يعطين شيئا وظهرت النتائج باهرة ، وثبت  بشكل واضح ان اعطاء 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميا يمنع حدوث تشوهات الانبوب العصبي. أعادت الكثير من الدول هذا البحث وعلى رأسهم بريطانيا ووصلوا الى نفس النتائج . فحمض الفوليك يقلل من نسبة حدوث ( الظهر المشقوق ) بنسبة 50-70٪ كما لاحظ بعض العلماء انخفاض العيوب الخلقية التي تصيب القلب والكلى والشفة الارنبية والحلق المشقوق وعيوب الأطراف . ومن هنا قامت دول العالم بتوعية شعوبها على أهمية تناول حمض الفوليك للمرأة قبل الحمل عن طريق برامج توعية في هذا الشأن اذ انه فيتامين رخيص السعر لا مضار له ولا اعراض جانبية .

- حمض الفوليك يكافح السرطان :
توصل الباحثون الى ان النساء الحوامل اللاتي يتناولن حمض الفوليك والحديد يقللن من خطورة التعرض الى مخاطر السرطان المبكر وخصوصا سرطان الدم في الاطفال وأشاروا الى ان تناول مزيج من هاتين المادتين المفيدتين للجسم بالنسبة للحامل يقلل من فرص ظهور نوع خطير من سرطان الدم يعرف باسم( ليمفوبلاستيك لوكيميا ) ويشار الى ان هذا النوع من سرطان الدم ينتشر بين الأطفال في البلدان المتطورة ، لكن العلماء لا يعرفون سوى عدد قليل من مسببات خطورته . ووجدت الدراسة التي اجريت في استراليا الغربية ان الامهات اللاتي  تناولن حمض الفوليك والحديد خلال فترة الحمل يقللن من نسب إصابة مواليدهن بنسبة 60٪ بهذا النوع من  سرطان الدم اما من تناولن الحديد فقط خلال فترة الحمل فقد انخفضت نسبة التعرض له عند مواليدهن بنسبة 25٪ . وعبر دراسة سابقة وجد ان لوكيميا الطفل تبدأ والجنين داخل الرحم عبر تغيرات جينيه ، وان تناول هذه المواد المفيدة بالنسبة للحوامل مهم جدا .

ما علاقة حمض الفوليك بأمراض القلب ؟
يساعد هذا الفيتامين ايضا على السيطرة على مستويات (  Homocysteine) في الدم اذ ان المستويات العالية منه في الدم يمكن ان تؤدي الى الأمراض المختلفة مثل امراض القلب . وأمراض الشريان التاجي . وهنا تكمن أهمية تناول المكملات الغذائية للفوليك اذ انه يحد من أمراض القلب والشرايين .

حمض الفوليك يقلل من تعرض الحوامل للاجهاض : أكد الأطباء ان حمض الفوليك يقلل خطر تعرض السيدات الحوامل لاجهاضات متكررة ، اضافة الى دورة في وقاية الأجنة من التشوهات الولادية .. ويؤكد الأطباء على ضرورة تناول السيدات لهذا الفيتامين على شكل أقراص يوميه تحتوي على 400 ميكروغرام قبل الحمل وخلال الأشهر الاولى .

مصادر حمض الفوليك في الغذاء :
الخضراوت الورقية الخضراء مثل السبانخ والهليون ، واللحوم مثل الكبد والكليه ، والفول ، المكسرات ، البقوليات ، الحبوب الحمضيات وعصير الفواكه ، الخميرة وخبز القمح ، البيض ومنتجات الالبان.

ما هي الجرعة اليومية الملائمة لنا ؟
إن الجرعة الملائمة للنساء في سن الانجاب هي 400 ميكروغرام او ( 0،4) ميلغرام يوميا ويوصى بها ثلاثة شهور قبل الحمل وحتى الانجاب ومرحلة الرضاعة . أما الجرعة الملائمة للنساء اللاتي لهن طفل او قريب مصاب بتشوهات في الانبوب العصبي هي 4 ميلغرام يوميا .

أعراض نقص فيتامين الفوليك :
نقص مستوى حامض الفوليك ربما أكثر من باقي الفيتامينات خاصة لدى الحوامل والمسنين ومدمني الكحول ، والنساء اللاتي  يتناولن حبوب منع الحمل .
أما الأعراض فهي الاكتئاب واللامبالاة وضيق النفس والدوخة وفقر الدم ، مشاكل الذاكرة والبصر ووظيفة المخ والأعصاب . وولادة الجنين مع عدم انغلاق الحبل الفقري . كذلك الاضطرابات الهضمية واعياء الجسم كما انه من الاعراض الشائعة اللسان المتقرح وأحمر اللون .

حمض الفوليك يحسن الذاكرة :
ذكر علماء هولنديون أن أخذ كميات كبيرة من حمض الفوليك يحسن ذاكرة الاشخاص البالغين وذلك استنادا الى استنتاجات دراسات أظهرت ان أخذ قرص من الفيتامين يؤخر التراجع الذهني الذي تسببه الشيخوخة . كما انه يلعب دورا ضد الجينات التي تسبب العته . وأظهرت الدراسة ان تناول  مكملات  حمض الفوليك على مدى ثلاث سنوات يحسن الأداء في الاختبارات وسرعة الذاكرة ومعالجة المعلومات عند كبار السن ويقول العلماء ان تناول مكملات حمض الفوليك الغذائية قد يعزز من قوة المخ عند المسنين وتساعد في الحد من خطر تدهور الادراك .

حمض الفوليك يزيد خصوبة الرجال :
كما تحتاج السيدات الحوامل حمض الفوليك لانجاب أطفال أصحاء وتقليل خطر التشوهات الولادية التي تظهر في مراحل الحمل الاولى ، يحتاجه الرجال أيضا لزيادة نسبة الخصوبة لديهم اذ ان نقصه قد يسبب تلفا للحمض النووي ( DNA ) او المادة الوراثية في الحيوانات المنوية .

حمض الفوليك والتوائم :
كان هناك نقاش سابق حول احتمال ان يزيد تناول النساء لحمض الفوليك من ولادة التوائم وكان مصدر المعلومات من أبحاث نشرت في امريكا والسويد .
ولكن أكبر بحث أجري حديثا في الصين لم يلاحظ زيادة تذكر في ولادة التوائم بين النساء اللاتي تناولن حمض الفوليك او لم يتناولنه وفي عام 2004 ظهر بحثان مهمان الأول في امريكا والآخر في هنغاريا ، قارنوا بين نسبة الولادات للتوائم قبل تناول حمض الفوليك وفي الفترة التي تلت تناول حمض الفوليك فوجدوا انه يوجد فقط زيادة بنسبة 23٪ من حالات التوائم بعد تناول حمض الفوليك ولكن فقط في النساء اللاتي  اعمارهن فوق 30 سنه بينما النساء اللاتي اعمارهن أقل من 30 سنه ليس هناك زيادة تذكر . وعلق الباحثون على هذه النتائج على انها لا تثبت ان حمض الفوليك يزيد من ولادة التوائم ولكن يعتقدون انها ناتجة عن التحسن العام في علاج مشاكل الحمل ( العقم و تأخر الحمل ) .

مواضيع ذات صلة